Melakukan do’a bersama antar umat Islam, Kristen, Katholik, Hindu dan Budha
Dalam hal ini, terjadi beberapa pendapat dikalangan ulama’ :
A. Tidak boleh, karena do’anya non muslim tidak diterima serta dilarangnya tawasul dengan mereka.
Kitab hasyiatul jamal juz 2 hal 119
Kitab Mughnil muhtaj juz 1 hal 323
Kitab al-Majmu’ juz 5 hal 66
لايجوز التـأمين عـلى دعاء الكافـرلانـه غيرالمقـبـول لقوله تعالى: وما دعاء الكافـرين الا في ضلال.(حاشية الجمـل 2: 119(
ولا يجـوز أن يـؤمّـن على دعائهم كما قال الروياني لان دعاء الكا فر غير المقـبـول ( مغنى المحتاج 1 : 323 )
ويكون اخراج الكـفـارللاستسقاء لانهم أعـداء في الله فلا يجـوز أن يتـوسـل بهم اليه فان حضروا وتميزوا لم يمنعـوا لانـهم جاؤا في طـلب الرزق (المجمـوع 5 : 66 )
B. Makruh, jika perkumpulan tersebut berada di dalam mushollah/masjid dan berbaurnya tersebut dilandasi hanya sekedar bergaul secara lahir saja tanpa ada tujuan
Kitab mughnil muhtaj juz 1 hal 323
Al-bujairomi juz 4 hal 235
( ولايخـــتـــلطـون ) اهـل الذمة ولا غيرهـم مـن سائرالكـفار( بـنا ) في مصلانا ولا عـندالخروج اى يكره ذلك بل يتميزون عنا فى مكان الخ.. ( مغنى المحتاج 1 : 323 )
قوله ( تحريم مـؤادة الكافر ) اى المحبة والميل بالقـلب واما المخالطة الظاهرية فمكروهة .
( البجيرمي على الخطيب 4 : 235 )
C. Boleh, mengamini do’a bersama non muslim bahkan sunnah jika caranya tidak bertentangan dengan syari’at Islam dan isi do’anya memohon hidayah, pertolongan dan menjalin hubungan baik di dunia serta bermanfaat demi kemaslahatan ummat bahkan untuk mencegah timbulnya sesuatu madharat yang tidak diinginkan
Kitab al-jamal juz 2 hal 119
Kitab tafsir munir juz 1 hal 64
Kitab al-bujairomi juz 4 hal 235
الوجه جواز التأمين بل ندبه إذا دعا لنفسه بالهـــداية ولنا بالنصــر مثــلا ( الجــمل على شــرح المنهج 119:2)
وثانيها (المخالــطة ) المــباشرة بالجميل في الدنـــيا بحسب الظاهر وذلك غير ممـنـوع (تفسير المنير 1 : 64 )
اما معاشرتهم لدفـع ضرر يحصل منهم او جلب نــفع فلا حرمة فيه ( البجيرمي على الخطيب :235 )
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar